عالم الأحياء

مادة الأحياء لجميع المراحل الثانوية, خاص بالمدرسة الثانوية الرابعة, القصيم : الرس.
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 اعضاء جاكوبسون.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Taif Suliman.



المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 19/10/2017

مُساهمةموضوع: اعضاء جاكوبسون.   الأحد نوفمبر 12, 2017 7:38 pm

قد يتسأل الكثير لماذا تخرج الافاعي السنتها؟و قد فسرها ارسطو انها تخرج السنتها للاستمتاع بالتذوق مثلما يحدث لدى البشر,و فسرتها بعض الكتب في القرن 17 ان الافاعي تخرج السنتها لتصطاد الذباب او الحيوانات الصغيره الاخرى,و الاسطورة الشائعه حتى يومنا هذا ان الافاعي يمكن ان تلدغ الانسان غن طريق السنتها.
على مدار العشرين سنة الماضية قام كورت سشينك عالم الاحياء التطوري في جامعة كونيتيكت بالعمل على فهم وظيفة ألسنة الافاعي وتوصل الى ان شم الرائحة هي اقرب وصف لما تقوم به ألسنة الافاعي .
فالافاعي تستخدم ألسنتها لجمع المواد الكيميائية من الجو او الارض ، ولا يملك لسان الثعبان مستقبلات طعم او رائحة ، فتلك المستقبلات تقع في سقف فم الافاعي في ما يطلق عليه جهاز جاكوبسون الذي هو جزء من سقف فم الافاعي ، وفور وصول تلك المواد الكيميائية الى تلك المنطقة في فم الافعي تقوم بتحليل تلك المواد وارسال اشارات كهربائية الى مخ الافعى .
و تفيد اعضاء جاكوبسون التي تعرف بانها زوج من التراكيب يشبه الكيس يوجد في سقف حلق فم الافاعي لتحديد الفريسة و شريك التزاوج.
و قد اظهرت التجارب ان الافاعي -بدون اعضاء جاكوبسون- تجد صعوبة في تحديد الفريسة و شريك التزاوج.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اعضاء جاكوبسون.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم الأحياء :: ثاني ثانوي قسم العلوم الطبيعيه :: معلومات خارجيه-
انتقل الى: